مدونة واااو


سعره 176 دولارا: ميزات مذهلة وأداء متميز لكمبيوتر الفقراء

إنتاج أجهزة كمبيوتر محمولة مخفضة السعر لأطفال الدول الفقيرة بقدرات لا تتوفر عليها الكمبيوترات العادية.

ميدل ايست اونلاين / كامبريدج (ماساتشوستس) - المشروع الذي يستهدف توجيه أجهزة كمبيوتر محمولة مخفضة السعر لأطفال الدول الفقيرة قد يتوفر له سوق جديد .. مدارس الولايات المتحدة.

وقال مشروع “كمبيوتر محمول لكل طفل” الخميس انه قد يبيع نسخا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يجد الأطفال سهولة في التعامل معها في الولايات المتحدة في تراجع عن موقفه السابق لقصر توزيع تلك الأجهزة على الدول الفقيرة.

وقال نيكولاس نجروبونتي الاكاديمي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المؤسس للمشروع لمحللين وصحفيين “لا يمكننا تجاهل الولايات المتحدة. … ننظر لها بكل جدية”.

وارتفع سعر أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي كانت تعرف باسم جهاز المئة دولار بلونه الاخضر الليموني والابيض. ففي فبراير شباط قدر المشروع انه سيبيع الواحد منها بمئة وخمسين دولارا. ورفع نغروبونتي سعرها الان الى 176 دولارا.

وقال انها ستباع بسعر أعلى للمدارس الاميركية نظرا لان هناك المزيد من الموارد التي تستثمر في التعليم الايمركي عنها في الدول النامية حتى في أفقر المناطق في الولايات المتحدة.

ويوجد بأجهزة الكمبيوتر المحمولة هذه سلسلة بكرات لاعادة شحن بطارية الجهاز اضافة الى لوحة مفاتيح بعدة لغات وكاميرا فيديو رقمية وقدرة على الاتصال دون أسلاك وبرامج تشغيل بنظام لينوكس ذي المصدر المفتوح الذي يتيح لمستخدمه تعديل خصائصه وفقا لحاجاته وذلك للاستخدام في المناطق النائية.

كما يوجد بهذه الاجهزة مفاتيح تحويل العرض من الالوان الى الابيض والاسود لامكانية عرض البيانات في أشعة الشمس المباشرة وهي خاصية غير متوفرة حتى في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يبلغ سعرها أكثر من عشرة أضعاف سعر هذه الاجهزة.

كما انه يحتاج الى اثنين واط فقط من الكهرباء لتشغيله مقارنة مع ما بين 30 الى 40 واط لاجهزة الكمبيوتر المحمولة المماثلة.

وأوضح نغروبونتي ان المدارس الاميركية سيكون بمقدورها تلقي أجهزة الكمبيوتر المحمولة بحلول نهاية العام الجاري استجابة لرغبة من 19 حاكما.

وقال ستيفن اوجريدي محلل البرامج في شركة ريدمونك ال سي سي ان الملايين من الاجهزة التي تصنعها مؤسسة كوانتا للكمبيوتر في تايوان قد تباع في الولايات المتحدة.

وسيبدأ تلقي الطلبات الرسمية من الدول النامية للحصول على هذه الاجهزة في مايوايار لكن نغروبونتي قال انه يعتقد ان لديه 2.5 مليون طلب حتى الان. وقد يتأجل المشروع اذا لم يصل مستوى الطلب الى ثلاثة ملايين جهاز.

المياه الغازية والعصائر المحلاة‏ خطر‏ يهدد صحة الأطفال

باب / أكدت نتائج دراسات بحثية أجريت حديثا علي الأطفال بأوروبا وأمريكا أن عادة تناول الأطفال لزجاجة أو عبوة من المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة يؤدي إلي زيادة أوزانهم بمقدار‏6.5‏ كيلوجرام سنويا‏.‏
ووجد باحثون في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية, أن الأطفال الذين يشربون المرطبات الغازية الكافيينية ينامون أقل, ويستيقظون أكثر أثناء الليل ويصابون بالخمول والنعاس خلال النهار بصورة أكثر.
وقام الباحثون بمتابعة 200 طفلا, تراوحت أعمارهم بين 14 - 16 عاما, لمدة أسبوعين, وتسجيل أنماط النوم لديهم وتناولهم اليومي من المشروبات والأطعمة الكافيينية.
ولاحظ الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة [طب الأطفال], أن أنماط النوم لدى الأطفال الذين استهلكوا كميات كبيرة من الكافيين, كانت مشوشة, بحيث كانوا أكثر استيقاظا في الليل وناموا وقتا أقصر, وكانوا أقل حيوية وأكثر نعاسا أثناء النهار.
وفسّر العلماء أن هذه النتائج تعني أن الكميات القليلة من الكافيين أيضا يمكن أن تؤثر على الأطفال، لذلك ينبغي حظر آلات بيع المشروبات الغازية في المدارس.
وكانت دراسة بريطانية سابقة أجريت علي 227 طفلا في سن الثالثة, قد أظهرت أن المضافات الغذائية المستخدمة في أطعمة الأطفال ومشروباتهم تسبب خللا في سلوكياتهم, كما بينت أن الملونات الموجودة في المنتجات مثل السكاكر والعصائر تسبب تغيرات سلوكية سلبية لدى 25% على الأقل من الأطفال موضع الدراسة .

التمر منشط طبيعي

المختصر/

باب / أثبتت دراسة سعودية متخصصة أن التمر يحتوي على أحماض أمينيـة وسـكريات وفيتامينات ومعادن متنوعة هامة للحفاظ على التوازن الطبيعي عند الكبار والصغار .
فقدأكدت الدراسة أن التمر غني بعنصر (البورون) الذي يؤثر على الهرمون الذكري والأنثوي معاً ، وأن كان تأثيره على هرمون الذكورة أكبر ؛ حيث إنَّ تناول التمر يقلل الإصابة بالضعف الجنسي ويجعل الدافع العاطفي أقوى .
كما أشارت الدراسة إلى أن عنصر (البورون) يزود الجسم بالطاقة ويمده بالنضارة والحيوية .
وأكدت نتائج الدراسة أن التمر يقوي الكبد ويزيد من القوة الجنسية ؛لأنه من أكثر النباتات تغذية للبدن لما يحويه من العناصر المعدنية .. كالفسفور والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور، كما أنه يحتوي أيضاً علي فيتامينات “أ- ب1 - ب2 - د” .. فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها .
وأوضح الباحثون أن أكل التمر علي الريق :
- يقتل الدود
- ويقوي العضلات والأعصاب .
- ويؤخر الشيخوخة .
- ويحارب القلق العصبي .
- وينشط الغدة الدرقية .
- ويلين الأوعية الدموية .
- ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات .
- ويقوي حجيرات الدماغ والبصر .
- ويكافح الدوخة والتراخي والكسل .
- ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلي .

هذا ، وقد أشار البحث إلي أن منقوع التمر يفيد ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية ، وأليافه تكافح الإمساك ، وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصي الكلي والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم .

ملح الطعام «قاتل خفي» يضرب في شرايين القلب والرأس

الحياة / أظهرت دراسة متخصصة، أجريت على مدى 15 عاماً، ان تناول كميات أقل من الملح يُخفض فرص الاصابة بالأزمات القلبية والجلطة الدماغية واخطار ضغط الدم. ونصح الاطباء باستهلاك 6 غرامات منه على الأكثر يومياً لأنه «القاتل الخفي» الذي يتسلل الى شرايين القلب والرأس ويعرضها للتضخم والاصابة.

وتبين ان الذين يتجنبون ملح الطعام قدر الامكان فرصتهم اعلى بنسبة 25 في المئة، للنجاة من الازمة القلبية ونسبة وفاتهم اقل بنحو 20 في المئة.

وافادت الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية (بريتيش ميديكال جورنال)، انه على رغم الحملات التي تُشرف عليها الهيئات الصحية في العالم لخفض نسب الملح في الاغذية، لا يزال متوسط استهلاك الشخص في الدول المعتدلة الحرارة يراوح بين 9 و12 غراماً.

وفي الدراسة التي اشرفت عليها نانسي كوك في المستشفى الجامعي (بريغهام آند ويمان هوسبيتل) التابع لكلية هارفارد للطب في الولايات المتحدة، تبّين أن الذين خفّضوا من مستوى استهلاكهم للملح اصبحت فرصهم اكبر لحياة اطول ولعدم تعرضهم لأمراض القلب او المنبثقة عنها.

وقالت الطبيبة التي نسقت الدراسة مع تجارب سبق ان اجريت في الثمانينات والتسعينات، ان النتائج تثبت من دون شك ان الملح هو «القاتل الخفي» الذي يُخرب شرايين القلب والدماغ ويخفض مناعتها.

وقال البروفيسور غرايم ماكغريغور، المستشار الطبي اخصائي أمراض القلب في مستشفى سانت جورج في لندن، «إن هذه الدراسة مهمة للغاية… وهي تُظهر أن الناس الذين يخفّضون استهلاكهم للملح يقلصون إمكان إصابتهم بأمراض القلب، أو الجلطات، أوالإخفاقات القلبية».

وكان جميع المشاركين في الدراسة العلمية البالغ عددهم 3126 شخصاً يعانون من ضغط دم عادي إلى مرتفع وخلال التجارب العلمية، قلّص المشاركون استهلاكهم من الملح (الصوديوم) بنسبة راوحت بين 25 و35 في المئة، أي بما يُقدر بين 7 و10 غرامات. وشدد ماكغريغور على «إننا نتحدث عن تقليص طفيف في كمية الملح المستهلكة لكن هذا له تأثير كبير في تقليص الخطر». يُشار إلى أن ثلث أرباع الملح الذي نأكله موجود في الطعام الذي نشتريه جاهزاً. وقال إن 6 غرامات من الملح نسبة سهلة البلوغ إذا ما انتقى الناس ما يستهلكونه وان العبء الآن يقع على صناعة المواد الغذائية للحد من كميات الملح المستخدمة في الاطعمة.

وحتى الآن لا يعرف الباحثون كيفية مساهمة كميات زائدة من الملح في رفع ضغط الدم وان كانوا يقدرون ان الكلى لا تستطيع تحويله الى البول والفضلات، ما يعني انه يدخل في شرايين الدم ما يستدعي اجتذاب المزيد من الماء اليها والتسبب بتضخمها.

وتحاول وزارة الصحة البريطانية وهيئات حماية المستهلك خفض معدل االملح المستهلك يومياً من 9 الى 6 غرامات يومياً في موعد اقصاه السنة 2010. وتشن الوزارة حملات توعية بين اليافعين كما تُجبر الشركات على وضع علامات تفيد بنسبة كميات الملح في الأطعمة المسبقة الاعداد.

ولم تتضمن الدراسة أي اشارة الى تناول ملح الطعام في الدول الحارة او الصحراوية وكمية الملح الواجب تناولها في البلدان التي يتصبب سكانها عرقاً.

اهلا بعشاق الواااو

بداية خير بإذن الله يا اعضاء وزوار الواااو !